Follow Lingeriepedia On Facebook Follow Lingeriepedia On Twitter
صحة المرأة صحة العائلة
صحة نفسيه رشاقه
عمليات تجميل الطب البديل
الاكثر قراءة

أشتركى فى قائمتنا البريديه

أشتركى فى قائمتنا البريديه لتصلك أخر أخبارنا

الحمل و علاقته و تأثيره بالجهاز التنفسى

صعوبة التنفس والنهجان و‏'‏كرشة النفس‏'‏ من أكثر المظاهر المصاحبة للحمل حتي وان كانت السيدة الحامل لا تعاني من أي مشاكل في الجهاز التنفسي‏,‏ أما اذا كان لديها مشاكل فيجب مراجعة الطبيب والالتزام بتعليماته‏,‏ لأن بعض هذه المشاكل له تأثير علي الأم ،وبعضها الآخر يؤثر علي الجنين.

وعن هذه المشاكل تتحدث د.مروة معوض مدرس أمراض الصدر والحساسية بكلية طب قصر العيني جامعة القاهرة, موضحة بداية أن تأثير الحمل علي الجهاز التنفسي تأثير قليل بالمقارنة بتأثيره علي القلب والأوعية الدموية, فضيق التنفس في حالة عدم وجود أمراض هو الشائع خلال فترة الحمل ولكن ينبغي استبعاد الأسباب الخطيرة الأخري اعتمادا علي الاعراض.
ومن جهة اخري يعتبر الربو الشعبي اكبر مشكلة يمكن أن تواجه السيدة الحامل, تعرضها لهذه المشكلة الصحية يعرضها الي ارتفاع مخاطر مضاعفات الحمل التي تتسبب في انخفاض وزن المولود ونقص النمو داخل الرحم وزيادة نسبة التشوهات ونسبة الوفيات مع تقدم فترة الحمل, الأمر الذي يحتاج متابعة مستمرة من الطبيب المعالج خاصة أن كثيرh من حالات الربو الشعبي تتطلب ايضا علاج الجيوب الأنفية في حالة الإصابة بها وكذلك معالجة ارتجاع المريء.

كما تحذر د. مروة ايضا من مخاطر الالتهاب الرئوي الجرثومي خلال فترة الحمل حيث تؤدي الي ارتفاع درجة حرارة الأم مما يتسبب في الإجهاض خلال المرحلة المبكرة من الحمل او الولادة قبل الأوان.
لذلك تنصح بالسيطرة علي درجة الحرارة اثناء فترة الحمل مع الرجوع الي الطبيب المختص لمعرفة المضاد الحيوي المناسب استخدامه خلال هذه المرحلة.

 


كما تكون الحامل عرضة لمخاطر الالتهابات الرئوية الفيروسية' الانفلونزا' التي تؤثر علي الأم أكثر من تأثيرها علي الجنين.
أما مرض السل الرئوي فمن حسن الحظ أنه أصبح نادرا ولكن يجب معرفة ان الإصابة به تكون مخاطرها أكثر أثناء فترة الحمل, ولذا يجب الرجوع الي الطبيب المختص لمعرفة العقاقير التي يمكن استخدامها بأمان دون مضاعفات تؤثر علي الجنين.


 
 
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث