Follow Lingeriepedia On Facebook Follow Lingeriepedia On Twitter
تسريحات ماكياج
العناية بالبشرة العناية بالجسم
العناية بالشعر جمال العروس
مستحضرات التجميل عطور
الاكثر قراءة

أشتركى فى قائمتنا البريديه

أشتركى فى قائمتنا البريديه لتصلك أخر أخبارنا

قبل البدء فى صباغة شعرك .. أقرأى هذه الحقائق

تفزع كثير من السيدات عند ظهور أولي الشعيرات البيضاء وتبدأ في التفكير في كيفية التخلص منها باستخدام أحد أنواع الصبغات‏,‏

ولكن قبل الشروع في ذلك لابد من معرفة بعض الحقائق الهامة عن الصبغات. د.نهلة حنتر أستاذ الأمراض الجلدية وتجميل الجلد بقصر العيني توضح أن هناك أنواعا عديدة من صبغات الشعر تختلف عن بعضها حسب لونها ومدة بقائها علي الشعر, وكذلك أنواع المواد الكيمائية المكونة لمحتوياتها ولون الصبغة. ومن هذه الأصباغ, الصبغة المتدرجة أوالتصاعدية, وهذا النوع من الصبغة يكون علي شكل غسول ويوضع علي سطح الشعر وجذوره يوميا حتي تحدث تفاعلات مع المادة الملونة للشعر. وبالاستمرار في وضع هذه الصبغة علي الشعر تعطي اللون المرغوب فيه, وفي هذه الحالة يستمر وضع الصبغة عدة أيام أو عدة مرات حتي نصل إلي المظهر الجميل وهذه الصبغة لا تختفي من الشعر بسهولة عند غسلها.

وهناك صبغة الشعر شبه الدائمة, وتكون علي شكل جل أو سائل أو بخاخ, وهي تتخلل داخل الشعر ولا تختفي سريعا مثل الصبغة المؤقتة السابقة ولكنها تزول بعد غسل الشعر من5 إلي10 مرات بالشامبو والماء. أما صبغة الشعر الدائمة فهي التي تحتاج لعملية تحضير قبل استعمالها ويتلون الشعر باللون المرغوب حتي ينبت الشعر الجديد عند الجذور, وهذه الصبغة تحتوي علي بيروكسيد الهيدروجين وعلي صبغة كيمائية, وهي تغطي الشعر الأبيض بفاعلية وسرعة تجعل أكثر مستخدمي الصبغات يفضلونها وهي ذات ألوان متعددة. وبالنسبة لصبغة الحناء, فتعطي اللون البني المحمر أو المصفر وهي صبغة نباتية وقد يضاف إليها بعض الليمون وتستمر لفترة طويلة. وهناك صبغة الحناء السوداء وهي عبارة عن ورق الحناء النباتية المجففة والمطحونة وتعجن بالماء المغلي وتترك لمدة30 دقيقة ثم تغسل.


وبالرغم من ارتباط الشعر الأبيض بالتقدم في العمر إلا إنه يمكن أن يظهر في أي وقت سواء كنت في الثلاثينات أو الستينات من العمر وتصبح الشعيرات البيضاء أكثر مقاومة للون من بقية شعرك, فإذا كانت كمية الشعر الرمادي أقل من40 % يمكن تلوين الشعر في المنزل, ولكن ابحثي عن المنتجات الدائمة أو نصف دائمة التي لا تحتوي علي البيروكسيد والأمونيوم أو الكحول حتي لا تكون أكثر قسوة وجفافا علي شعرك. وإذا كان الشعر بطئ النمو سيسهل عليك التعامل معه لإخفاء الجذور البيضاء, أما إذا كان الشعر سريع النمو فيجب أن تتوجهي إلي صالونات التجميل لمعالجته بشكل أكثر فاعلية. عندما تصبح نسبة الشعر الأبيض من40 إلي75 %, فيجب التوجه للصالون حيث يقوم مصفف الشعر بمعالجة الشعر بطريقتين: أما أن يحول الشعر الرمادي إلي ظل لطيف يناسب لون الشعر الطبيعي أو يلون الخصلات البيضاء فقط بلون فاتح بحيث تبدو كأنها خصلات ذهبية. عندما يصبح الشعر أبيض اللون أكثر من90 %, يكون حان الوقت للاستسلام حيث يستطيع مصفف الشعر أن يحوله إلي الشعر الرمادي أو الفضي الكامل.


أما بالنسبة للسيدات اللاتي يرغبن في تغيير لون شعرهن دون الحاجة لذلك, تقول د.نهلة لا أجد غضاضة في ذلك, فالمرأة بطبيعتها تحب التغيير ولكن:
إذا كان الشعر يعاني من الضعف أو التقصف أو الجفاف لا يجب صبغه, ويفضل بشكل عام صباغته بلون قريب من لون الشعر الأصلي ومناسب للون البشرة.
التدرج في اللون أفضل من الصدمة اللونية كما أن تغيير لون الشعر كثيرا يسبب ضررا بالغا بالشعر.
يجب عمل اختبار للصبغة علي خصلة من الشعر قبل القيام بالصبغ الكامل للتأكد من اللون المناسب للون البشرة.


عندما تقومين بصبغ الشعر في المنزل تأكدي من قراءة التعليمات بشكل كامل.
في حالة الرغبة في تغيير لون الصبغة أو عمل الكيراتين أو فرد الشعر, لا تقومي بمعالجة الشعر بالمواد الكيميائية مرة أخري, اتركي الشعر علي الأقل من أسبوع إلي أسبوعين قبل تكرار عملية الصبغ.
للحفاظ علي حيوية الخصلات الملونة يفضل أن تكرر الصبغة بعد10 إلي12 أسبوعا حسب درجة لونها وطبيعة الشعر.


وتشيرد.نهلة إلي بعض الفئات التي لا يجب أن تستخدم الصبغة وهي الحوامل والمرضعات والأطفال وذلك لوجود بعض المواد مثل الأمونيا التي لها رائحة نفاذة لذا يجب ألا تستخدم مع اللاتي يعانين من مشاكل في الجهاز التنفسي. أما صبغة البارافينلين والصبغات التي تحتوي علي هذه المواد قد تسبب حكة واحمرار في الجلد لذلك يجب علي السيدات اللاتي يتعرضن لهذه الحساسية ألا يستخدمنها حتي يجرين اختبار حساسية. وتنصح بشكل عام بعدم الإفراط في استخدام الصبغات لأنها قد تؤدي إلي تراكم المواد السامة داخل الجسم وتزيد من معدل التركيز للمواد الكيمائية فيه.
وعن كيفية العناية بالشعر المصبوغ, توضح أن الشعر المصبوغ يتطلب عناية خاصة لأن المواد الكيميائية التي استعملت علي الشعر المصبوغ تسبب تلفا كبيرا خصوصا الخصلات الملونة ويمكن أن تجعل الشعر أكثر عرضة للتقصف والجفاف لذا يجب استعمال شامبو ملطف ومعالج, وهناك مجموعة واسعة من المنتجات الخاصة للشعر الملون والمصبوغ مع استعمال ملطف عميق للشعر مرة كل أسبوع, ويجب تجنب التعرض لمادة الكلور بعد صبغ الشعر حيث يمكن أن تحول الشعر إلي اللون الأخضر ويمكن ارتداء قبعة واقية أو ترك بعضا من ملطف الشعرقبل النزول لحمام السباحة.

 
 
 
 
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث