Follow Lingeriepedia On Facebook Follow Lingeriepedia On Twitter
أنتى و زوجك انتى و ابنائك
أنتى و منزلك فن الديكور
ايتيكيت النصف الاخر
الاكثر قراءة

أشتركى فى قائمتنا البريديه

أشتركى فى قائمتنا البريديه لتصلك أخر أخبارنا

أصول يجب اتباعها عند التقدم للوظيفه

قبل ذهابك لإجراء مقابلة للتقدم لوظيفة جديدة هناك أصول يحب اتباعها حتي تلاقي قبولا لدي الممتحن‏..‏

فمقابلات التقدم لوظيفة كما تقول دكتورة آية ماهر أستاذ الموارد البشرية بالجامعة الأمريكية أصبحت لها قواعد تدرس الآن في كتب إدارة الموارد البشرية ويعقد لها برامج لتدريب المتقدمين للوظائف علي كيفية مواجهة المواقف الصعبة, وإظهار الجوانب الإيجابية في الشخصية.. ويشير أستاذ الإدارة الأمريكي جاري ديسلير في كتابه المشهور عن إدارة الموارد البشرية إلي أن مقابلات التقدم للوظيفة لها ثلاث مراحل: الاستعداد للمقابلة والمقابلة نفسها وما بعد المقابلة. فبالنسبة لما قبل المقابلة حاولي معرفة بيانات عن الشركة( تاريخها, طبيعة نشاطها, ثقافتها) من خلال موقعها الالكتروني, وأيضا مكانها ووسيلة المواصلات إليها, ومتطلبات الوظيفة التي تتقدمين لها ومتوسط الراتب في السوق, حتي تكون لديك فكرة مسبقة عن الوقت المستغرق للذهاب للمكان وكل ما يتعلق بالشركة والوظيفة.. وارتدي زيا يتلاءم مع ثقافة الشركة التي ستجري بها المقابلة ويظهرك بمظهر جاد ومحترم.. فتجنبي الملابس الضيقة أو الشفافة والمبالغة في الاكسسوارات أومكياج الوجه واهتمي بنظافة الأظافر وشكلها, ويفضل ارتداء البدلة أو التايير, ولا يفضل لبس جينز أو تي شيرت حتي لو كانت ثقافة الشركة غير تقليدية أو ثقافتها أجنبية لأن ذلك يعطي انطباعا غير جاد عنك..

كذلك راعي أن تكون رائحة ملابسك أو فمك عطرة.. فنظافتك الشخصية جزء مهم جدا من الصورة المشرفة التي يكونها الآخرين عنك. وتأكدي من إحضار جميع بياناتك كالسيرة الذاتية, وخطابات التوصية, وصورة من الشهادات التي حصلت عليها. وراعي أن تكون مواعيدك منضبطة.. فيجب وصولك قبل ميعادك بمدة تتراوح بين10 و15 دقيقة لأن ذلك يساعد في إحساسك بالهدوء النفسي, واسألي عن اسم أو وظيفة الشخص الذي سيجري المقابلة لك وأغلقي الموبايل قبل الدخول عليه. وفي أثناء المقابلة قدمي نفسك, ويمكنك كسر الحاجز النفسي بأي تعليق إيجابي مثل الحقيقة أن وصف عنوان الشركة كان دقيقا أو زحام المرور كان معقولا ثم اجلسي في المكان الذي يحدده الممتحن, وراعي أن تكون طريقة جلوسك مريحة لك وتدل علي احترامك للشخص الذي أمامك.. ولا تبادري بالكلام حتي يوجه الممتحن الأسئلة إليك, وعند الإجابة لا تبالغي في إبداء صفاتك الطيبة وقدراتك الفائقة كما لو كنت تحاولين أن تثبتي أنك مكسب للشركة لأن ذلك سيأتي بصورة عكسية عنك أو قد يعطي انطباعا مستفزا, وأيضا لا تقللي من شأنك من باب التواضع لأن ذلك سيعطي صورة مغلوطة, فكوني واقعية وصادقة فيما تقولينه لأن ذلك يعطي إنطباعا مريحا عنك.. كذلك راعي لغة الجسد فهي تتحدث قبلك وتعتبر معيارا لقياس مدي التوافق والهدوء النفسي لديك, وانظري للممتحن في عينه لأن ذلك يعطي انطباعا بمدي ثقتك في نفسك, ولا تبالغي في استخدام تعبيرات وجهك أو يديك أو أن ترفعي صوتك بضحكات عالية أو أن تبالغي في إبداء رقتك لأن ذلك يعطي انطباعا بأنك شخصية سطحية. وأهم من ذلك كله لا تنسي أن الإبتسامة البسيطة لها واقع إيجابي جدا علي نظرة الآخرين إليك.


لا تتحرجي من سؤال الممتحن عن أي شيء يخص الوظيفة: طبيعة العمل الذي ستقومين به, الراتب المتوقع, والمزايا, والتدرج الوظيفي.. أما في حالة ان سألك الممتحن عن الراتب الذي تتوقعينه إياك والمبالغة لأن ذلك قد يقلل من فرصتك للاختيار.. وإسألي الممتحن عن الموعد المتوقع للرد عليك بالقبول والرفض. وفيما يخص ما بعد المقابلة فمن الممكن أن ترسلي بريدا إلكتروني لتشكري فيه الممتحن علي لقائه بك.
وإذا كنتت ضمن الذين وقع عليهم الإختيار, إسألي عن الميعاد المحدد لبدء العمل.


وفي النهاية طمئني نفسك بالتفكير في أن عدم اختيارك ليس دليلا علي عدم كفاءتك ولكن قد يرجع لإعتبارات كثيرة, واعرفي أنه لا يوجد شيء اسمه آخر فرصة, فالفرص متاحة مادام الإنسان يسعي..وتذكري أن اكتساب العلم والخبرة هو أساس اجتياز أي إختبار.

 
 
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث