Follow Lingeriepedia On Facebook Follow Lingeriepedia On Twitter
أنتى و زوجك انتى و ابنائك
أنتى و منزلك فن الديكور
ايتيكيت النصف الاخر
الاكثر قراءة

أشتركى فى قائمتنا البريديه

أشتركى فى قائمتنا البريديه لتصلك أخر أخبارنا

كيف تواجهين التحرش وقت العمل فى ثلاث خطوات

ربما يكون التجاهل أحد الوسائل التي تواجه بها المرأة التحرش المتكرر بها في الشارع. لكن ما العمل إذا كان التحرش يحدث داخل محل العمل، حيث المكان الثابت الذي تترد عليه المرأة يوميا وتقضي فيه أغلب وقتها؟

يجب على تلك المرأة، كما يوضح الخبراء والمتخصصين، أن تتخذ ثلاث خطوات؛ لمواجهة مثل هذا الأمر، والتي يمكن توضحيها كما يلي:

الخطوة الأولى: الحزم في رد الفعل من المرة الأولى

يجب أن تكون المرأة حازمة في رد فعلها، محددة في تعاملاتها وحريصة على أي تصرف أو لفظ غير لائق.

تقول الدكتورة عزة كريم، أستاذ علم الاجتماع بالمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، إن تحرش العمل لا يكون تحرشًا فجائيًا مثل تحرشات الشارع، وإنما يكون سلسلة في محاولات متكررة يقوم بها المتحرش لاستكشاف رد فعل زميلته في العمل.

 

تضيف: "على المرأة في هذه الحال أن تتخذ رد فعل مناسب إذا تجاوز زميل معها لفظي؛ لأنه مع استمرار رد الفعل السلبي من جانبها يصل التحرش إلى مستوى أعلى.

تتابع: "إن بعض النساء تتجنب الرد على هذه التجاوزات بسبب الخوف أو الضعف أو تجنباً للمشاكل وحفاظاً على موقعها في العمل، خاصة إذا كان المتحرش بها رئيسها فى العمل. لكن هذه السلبيه يفهمها الرجل بأنها بمثابة قبول المرأة لأفعاله.

ويتفق مع الدكتور عزة كريم، دكتور جمال محمد فرويز، أستاذ الطب النفسي والصحة النفسية بالأكاديمية الطبية، فيقول: "إن تحرش العمل يقوم بالأساس على رد فعل المرأة حيث إن شخصية المتحرش، شخصية سيكوباتية على المحك التي تختبر رد فعل الشخص الذي تتعامل معه وعلى هذا الأساس يتشكل سلوكها فإذا كان رد فعل المرأة سلبي يتمادى هذا النوع من الرجال في أفعاله والعكس صحيح.

الخطوة الثانية: ملابس مناسبة للعمل

للمرأة الحرية الكاملة في اختيار ما يناسبها من ملابس سواء داخل العمل أو خارجه. لكن يجب عليها أن يكون زيها مناسبًا خلال فترات العمل، وألا يكون مثيرًا أو ملفتًا.

تنصح دكتورة عزة، المرأة بارتداء ملابس معتدلة تناسب طبيعة العمل، والبعد عن الملابس المثيرة أو الملفتة للانتباه، وأن تحاول التزام الجدية في التعامل.

وطالب دكتور رشاد عبد اللطيف، أستاذ تنظيم المجتمع بكلية الخدمة الاجتماعية "جامعة حلوان"، المرأة بأن تبتعد عن استخدام مساحيق التجميل بكثرة داخل العمل والابتعاد عن الملابس الضيقة التي تبرز الجسد.

الخطوة الثالثة: إبلاغ السلطة المختصة في العمل

يجب على المرأة أن تقوم بإبلاغ رؤسائها في العمل بما تتعرض له، كي يتم اتخاذ ما يلزم من عقوبات بحق الشخص المتحرش. يقول دكتور رشاد عبد اللطيف، يجب بعد أن تحاول المرأة التصدي لمن يضايقها في العمل، من خلال الحديث والتحذير كتصرف مبدئي، يعقب ذلك في حال تكرار الأمر، عدة خطوات أخرى تتمثل في مخاطبة رئيسها في العمل أو رئيس القسم الذي يعمل به من يضايقها أو سلطات أعلى في العمل.

وترى دكتورة عزة، أن هذه الخطوة مؤثرة وحاسمة حيث إن الرجل قد يخشى على موقعه في العمل، وسمعته داخل المكان.


 
 
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث