Follow Lingeriepedia On Facebook Follow Lingeriepedia On Twitter
أنتى و زوجك انتى و ابنائك
أنتى و منزلك فن الديكور
ايتيكيت النصف الاخر
الاكثر قراءة

أشتركى فى قائمتنا البريديه

أشتركى فى قائمتنا البريديه لتصلك أخر أخبارنا

تعلمى ايتيكيت و فن كتابة السيرة الذاتيه (السى فى)

للسيرة الذاتية أهمية كبيرة في مجال الأعمال والتقدم الوظيفي في العصر الحديث‏,‏ ولا تقتصر أهميتها فقط عند التقدم للحصول علي وظيفة جديدة‏.

بل لها أيضا نفس الأهمية عند السعي للحصول علي ترقية أو الالتحاق بمجالس أدارات الجمعيات المختلفة أو منظمات المجتمع المدني أو عند التمثيل المحلي أو الدولي في المؤتمرات والمنتديات.. ولأن المرأة اقتحمت مجال العمل منذ عقود طويلة وأثبتت تميزها وتفوقها عليها ألا تغفل هذا الجانب المهم الخاص بالسيرة الذاتية لأنها تعد الوسيلة الأهم لتسويق المهارات والكفاءات فان لم تلق الاهتمام الكافي قد تضيع مجهود وخبرات سنين.
د.آية ماهر أستاذ الموارد البشرية بالجامعة الألمانية توضح: توجد أساليب مختلفة لكتابة السيرة الذاتية كالسيرة الوظيفية والسيرة التاريخية, المهم هو أن تكون السيرة الذاتية مبنية علي أسس علمية واضحة, صادقة ودقيقة وبدون أي مبالغات, بدون أخطاء إملائية, تبدأ عادة بفعل( مثل حاصلة, تلقت دورات تدريبية..), مرتبة جدا, بدون اختصارات للمسميات, مسافة1 سم بين السطور مع فصل كل جزء بمسافة مضاعفة, فونت14 للعناوين و12 للفقرات, لا تزيد عن صفحتي ورق إيه4 أبيض ومطبوعة طباعة جيدة, ومحدثة كل فترة, ولا داعي لوضع صورتك إلا إذا طلب منك ذلك.. وهناك بعض الارشادات والملامح العامة التي تساعدك علي كتابة السير الذاتية باحترافية:


حددي هدفك في الوظيفة التي تتقدمين لها والتي تمكنك من توظيف مؤهلاتك الاكاديمية وخبراتك ومهاراتك.. لابد من ارفاق السيرة الذاتية بالخطاب الموجه إلي مدير إدارة الموارد البشرية أو المدير المختص الذي يشير الي رغبتك بالالتحاق بالوظيفة المعلن عنها.. ثم اكتبي المعلومات الشخصية عنك في منتصف الصفحة الأولي علي أربعة سطور متتالية بدون مسافة من الاسم, عنوان المراسلة, التليفونات الشخصية والبريد الالكتروني.. قومي بكتابة المؤهلات الأكاديمية حسب ترتيبهما الأحدث مع التخصص والتقدير وبالتأكيد التواريخ بالأعوام فقط.. كذلك الخبرات الوظيفية حسب ترتيبها أيضا, أسم الشركة, البلد, فترة العمل( مثال: يناير2007- يونيو2012) أهم المهام الوظيفية باختصار في بضعة أسطر, ولا تنسي التدريب العملي أوالصيفي.


يجب أن تشيري كذلك الي الأنشطة الأخري مثل المشاركة في المؤتمرات, الندوات, أو في عضوية مجالس إدارة المؤسسات التي لها علاقة بمجال نشاط المؤسسة التي تتقدمين لها.. لا تنسي المهارات المختلفة: مثل اللغات التي تتقيننها بالاضافة الي مهارات الكمبيوتر لكن دون مبالغة, بالاضافة الي الجوائز والشهادات التقديرية أو التمثيل الدولي التي حصلت عليه, واذكري أسم الجائزة, الجهة المانحة لها, ومكان الجائزة والتاريخ.. الاشارة أيضا الي بعض الهوايات يعطي انطباعا عن ابعاد الشخصية وخبراتها الحياتية خاصة لدي حديثي التخرج.. البيانات الشخصية هي دائما ما ننهي به السيرة الذاتية, حيث يكتب تاريخ الميلاد والمكان, ثم الجنسية, ثم الحالة الاجتماعية, وننهي السيرة الذاتية بعبارة: جميع البيانات الأصلية متوافرة عند الطلب لها ويفضل توقيعك بعد هذه العبارة مع التاريخ وأرفقي بالسيرة الذاتية صورا من الشهادات التي تثبت حصولك علي تلك الخبرات.


تضيف د. آية: اعلمي يا سيدتي يا قائدة المستقبل, أن حصولك علي الوظيفة التي تتطلعين إليها يكون أولا بمعرفة متطلبات التنافسية المطلوبة لهذه الوظيفة كي تؤهلي نفسك لها من خلال التدريب أو الممارسة العملية لها. ثانيا بنشاطك المكثف لمتابعة الوظائف التي ترغبين الالتحاق بها من خلال الصحف والمواقع الالكترونية المختلفة أو في نطاق الاصدقاء والمعارف حيث لا يكلفك إرسالها بالبريد الإلكتروني أي مجهود. ثالثا متابعتك مع الشخص المختص بالوظيفة عبر البريد أو بالهاتف إن كانت السيرة الذاتية قد وصلت لهم والميعاد المقدر للمقابلة. وبادري أيضا بإرسال سيرتك لبعض الأماكن التي ترغبين العمل بها حتي ولو لم يعلنوا عن وظائف خالية, لكي تعطي لهم خلفية مسبقة بانك علي استعداد للعمل معهم في حالة وجود وظائف مستقبلية أو للعمل بعض الوقت أو في الاجازة الصيفية, حيث أسفر هذا الأسلوب عن نتائج إيجابية جدا لبعض الأفراد.

 
 
 
 
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث