فنانون عرب اقتحموا السينما العالمية

يحكي مسحراتي الشعر فؤاد حداد في إحدى حكاياته عن شخص يدعى «دكتور سعد» عاش يحلم بالحياة في الغرب، وتزوغ عينه على رفاهية العيش والرغد في الخارج، وسافر في النهاية إلى الولايات المتحدة لدراسة الطب لكنه عاد بلا أي رغبة أو حب لبلاده.

نعيش في بلادنا نتوق إلى الغرب في كل شيء حتى السينما لم تسلم من هذا الشفغ المثير، ويبدو أن سينما «هوليوود الشرق» لم تكن كافية لبعض النجوم حتى قرر الانضمام لركب السينما العالمية.

ونستعرض 5 فنانين عرب اقتحموا السينما العالمية

1- عمر الشريف

قدّم للسينما المصرية أفلام كثيرة أشهرها «نهر الحب» و«في بيتنا رجل» و «سيدة القصر» و«بداية ونهاية» وغيرها، لمنه أراد الانطلاق إلى السينما العالمية في مرحلة ما من مراحل حياته الفنية.

بدأت رحلته مع السينما العالمية حينما التقى المخرج البريطاني، دافيد لين، وبدأ تعاونهما في الفيلم المأخوذ عن قصة واقعية «لورانس العرب»، عام 1962، ثم قام بدور البطولة في فيلم «دكتور زيفاجو» المأخوذ عن رواية للروائي الروسي، بوريس باسترنك، عام 1965.

وحصد جوائز عالمية منها 3 جوائز «جولدن جلوب» الأمريكية، وترشح لجائزة الأوسكار، وفاز بجائزة الوجه الجديد الواعد عام 1963.

2- غسان مسعود

شارك  الممثل السوري في العديد من الأعمال السنمائية العربية منها «الوعد»، في 2008، و«جوبا» في 2007، وعدد من المسلسلات منها دوره في مسلسل «عمر».

وبدأ انطلاقه للعالمية عام 2005، حين أدى دور صلاح الدين الأيوبي في فيلم «مملكة الجنة»، من إخراج ريدلي سكوت، كما أدى دور أحد القراصنة في الجزء الثالث من «قراصنة البحر الكاريبي» مع الممثل الأمريكي، جوني ديب، عام 2007.

3- عمرو واكد

ظهر لأول مرة على الشاشة الفضية عام 1999 في دو «نونا»، في فيلم «جنة الشياطين»، وذاع صيته بعد أدائه لدور جهاد الفلسطيني في فيلم «أصحاب ولا بيزنس»، وفاز بجائزة المهر الذهبى من مهرجان دبى السنيمائي الدولي عن فيلم «الشتا اللى فات » عام 2012.

بدأ انطلاقه للعالمية عام 2005 من خلال مشاركته في فيلم «سريان»، للمخرج ستيفن جيجان، ثم شارك بالفيلم البريطاني الكوميدي «صيد السلمون باليمن»، عام 2011، واشترك مؤخرا في فيلم «لوسي» من بطولة سكارلت جوهانسون.

4- خالد النبوى

ممثل من طراز فريد، له أعمال مهمة منها «المصير» و«المواطن مصري» و «المهاجر» وغيرها، بدأ مشواره العالمي بالتعاون مع المخرج ريدلي سكوت، في فيلم «مملكة الجنة»، كما اشترك عام 2010 في فيلم «اللعبة العادلة»، للمخرج الأمريكي، دووج ليمان، والممثلة ناعومي واتسون.

ومن أهم أدواره العالمية دوره في فيلم «المواطن»، حيث جسد دور مواطن عربي يصل إلى الولايات المتحدةعشية أحداث 11 سبتمبر، كما أدى دور محمد أنور السادات في مسرحية «كامب ديفيد».

5- هيام عباس 

شاركت الممثله الفلسطينية في عدد من الأفلام التي تؤرخ لقضية بلادها، منها فيلم «الجنة الآن»، للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، عام 2005، والذي ترشح  للحصول على جائزه أفضل فيلم أجنبي لعام 2006 في حفل جوائز الأوسكارز

بدأ انطلاقها للعالمية في فيلم «ميونيخ» للمخرج الأمريكي، ستيفن سبيلبرج، عام 2005، والذي ترشح لنيل 5 جوائز أوسكار، كما شاركت في فيلم «الزائر» للمخرج توماس مكارثي، عام 2007.

Avatar photo

By حواء مصر

محررة موقع حواء مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *