Follow Lingeriepedia On Facebook Follow Lingeriepedia On Twitter
صحة المرأة صحة العائلة
صحة نفسيه رشاقه
عمليات تجميل الطب البديل
الاكثر قراءة

أشتركى فى قائمتنا البريديه

أشتركى فى قائمتنا البريديه لتصلك أخر أخبارنا

اثناء الحمل لا تفرطى فى تناول القهوة

حتي لاتطول بك فترة الحمل‏,‏ ويولد طفلك صغيرالحجم والوزن إحرصي علي عدم الإفراط في شرب القهوة بحيث لاتزيد علي قدحين يوميا‏..‏ هذا ما كشفت عنه دراسة سويدية حديثة‏

وأيدتها دراسة سويدية أستاذة تغذية مصرية, الدراسة أجرتها د.فيرينا سينجبيل اخصائية الأمراض النسائية والتوليد في أكاديمية سهلغرنسكا بالسويد. وأكدت فيها أنه علي الحامل الحد من تناولها لتلك المشروبات التي تحتوي علي الكافيين مثل القهوة والشاي والصودا والأطعمة التي تحتوي علي مادة الكاكاو مثل الشيكولاتة, وأعربت الباحثة عن اعتقادها أن نتائج هذه الدراسةالتي أجريت علي6 آلاف إمرأة, يجب أن تحفز جمعية النساء والتوليد الأمريكية لمراجعة توصياتها الحالية بشأن كميات القهوة المسموح للسيدة الحامل بشربها والتي تحددها بقدحين يوميا. وتضيف الباحثة أن الباحثين وجدوا ارتباطا بين كميات الكافيين التي تتناولها الحامل ومخاطر إنجاب طفل منخفض الوزن, وعلقت د.جينفري في مستشفي لينوك سهيل في نيويورك علي الدراسة قائلة إنها تطابق نتائج دراسات سابقة أثبتت تأثير الكافيين علي وزن الجنين بسبب أن الكافيين يخترق المشيمة, ويصل للطفل الذي لايستطيع هضم هذه المادة جيدا, لهذا قد تؤثر تلك المادة في عوامل ترتبط بنمو الجنين.. وبناء عليه فإن الكميات المعتدلة( أقل من300 مليجرام) لاتضر بالجنين, وهذا ماتحصل عليه المرأة الحامل من2 إلي3 أكواب من القهوة يوميا.. مع الأخذ في الاعتبار دائما أن كم الكافيين في كوب القهوة يختلف وفقا لنوعه وتركيزه وحجم الكوب.

 

بلا قيمة غذائية
وتري د. صباح منير أستاذ التغذية بكلية الزراعة بجامعة الزقازيق أن نتائج هذه الدراسة قد تكون صحيحة لدرجة كبيرة لما يسببه الإفراط في شرب القهوة من آثار علي السيدة الحامل.
وتضيف أن المرأة الحامل بل وأي شخص سيشعر بأنه في حال أفضل إذا قلل من مادة الكافيين أو لم يلجأ إليها بشكل أساسي في حياته اليومية لأنها مادة محفزة تزيد من ضربات القلب والتمثيل الغذائي مما يسبب الأرق والعصبية والصداع, كما تؤدي إلي الشعور بحرقة في فم المعدة لأنها تحفز علي إفراز حامض المعدة, كما يعتبر الكافيين مادة مدرة للبول مما يجعل من يفرط في تناولها عرضة للجفاف بسهولة, والأكثر من ذلك كله أنه مادة لاتحتوي علي قيمة غذائية وتسبب فقد العظام للكاليسوم, وكل ذلك يعرض المرأة الحامل للمتاعب خاصة مع اقتراب ولادتها.
وتضيف د. صباح أن هناك عدة نظريات تقول إن الكافيين يزيد من تحرير الكاتيكولا مينز, وهو الرسول الكيميائي الذي يسبب نقص في أوعية المشيمة مما يؤدي إلي نقصا في أكسجة الجنين أي مرور الأوكسجين إلي الجنين, كما تبين أن للجرعات المرتفعة من الكافيين أثر مباشر علي الجهاز القلبي الوعائي للجنين.

امتصاص الحديد
وتوضح أستاذ التغذية أن الشخص البالغ يحتاج من3 إلي5 ساعات للتخلص من الكافيين الموجود في فنجان قهوة, علما بأن التأثير الأقصي للقهوة يحدث بعد ساعة من تناولها, وهناك الكثير من السيدات يعانين من معدلات حديد منخفضة, ولذا إذا كان من الضروري تناول القهوة أو الشاي فلابد من تناولهما بين الوجبات حتي يكون تأثيرهما أقل في امتصاص الحديد.


 
 
 
 
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث