Follow Lingeriepedia On Facebook Follow Lingeriepedia On Twitter
تسريحات ماكياج
العناية بالبشرة العناية بالجسم
العناية بالشعر جمال العروس
مستحضرات التجميل عطور
الاكثر قراءة

أشتركى فى قائمتنا البريديه

أشتركى فى قائمتنا البريديه لتصلك أخر أخبارنا

البقع السمراء على البشره ... اليكى اسبابها و علاجها

لا شك في ان مشاهدة بعض البقع السمراء أو الداكنة أمر غير محبب لدى الجميع، فمن منا يرغب في رؤية أشياء تناقض لون بشرته او تتميز عنها بلون مظلم، ويتعزز هذا الشعور ويزداد لدى الفتيات المقبلات على الزواج اللواتي يعملن على الظهور بأبهى مظهر أمام الجموع المراقبة لكل حركة منهن أو سكنة.

إن مشكلة البقع تتسبب في قلق كبير لدى النساء عموما، وهي تفسد المظهر العام للجسم، فالعين تتجه دائما نحو الألوان المغايرة التي تنتشر في مناطق مثل الركبتين وتحت الإبط والكوعين، وقد تكون هناك خشونة ملموسة وجفاف مؤذ يجعل من الوصول إلى الكمال وتوحيد لون البشرة وترطيبها أمرا صعب المنال أحيانا.

أسباب ظهور البقع الداكنة

ولكن ما الذي يتسبب في ظهور هذه البقع؟

هذا السؤال كثيرا ما نسمعه ممن يعانين ظهور البقع الداكنة، فالوراثة بلا شك عامل أساسي من عوامل تغيير لون الجلد، إذ أن الجينات تنتقل بين الأجيال وتترك آثارها في الأجساد، بالإضافة إلى اضطرابات الجلد وبعض الأدوية التي تتسبب في الحكة الشديدة.

ومن الأسباب أيضا الاضطرابات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة أو فرط التصبغ، فالجلد يقوم عند الاضطرابات بإفراز مكثف وغير منتظم للميلانين الأمر الذي يتسبب في ظهور البقع مع عدم القدرة على ضبط الأمر مباشرة، إلا أن السبب الأكثر شيوعا هو التعرض بشكل كبير ومزمن للأشعة فوق البنفسجية، وتغلغلها في الجلد، مما يجعل من ظهور العلامات السوداء أمرا عاكسا للحالة الداخلية.

علاج طبيعي

بالطبع هذه مشكلة لا بد من أن يكون لها حل، فهي هاجس حقيقي ومؤرق، ولكن العلم تطور، وهناك علاجات طبيعية لهذه الحالات وأخرى صناعية، ونبدأ بالطبيعة فهي الأم الرؤوم والحاضنة الأولى والأساسية للبشرة.


الليمون

لا بد أولا أن نعلم انه من الضروري جعل العلاج بشكل يومي ومنتظم للوصول إلى أفضل النتائج، فمن العلاجات استخدام عصير الليمون الذي يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج، التي تمنح الجلد نضارة ونعومة مميزة وتعمل على القضاء على خلايا الجلد الميتة وتمنحها مظهرا رائعا، ولكن احذري من التعرض لأشعة الشمس خلال عملية وضع المزيج؛ فهذا الأمر سيتسبب بظهور مشكلات أكبر، تتمثل في البقع البنية المقيتة.

- امزجي عصير الليمون مع خل التفاح وماء الورد، وادهني به المنطقة السوداء قبل الاستحمام.

- قومي بفرك المنطقة المتضررة بنصف ليمونة، بعد وضع بعض الملح أو بيكربونات الصوديوم.

- ضعي بعض زيت الزيتون مع الليمون، وافركي به المنطقة الداكنة واتركيه لساعتين، فهذا سيساعد على التخلص من المظهر السيئ بعد أن تتغلغل العناصر إلى طبقات الجلد المختلفة.

- امزجي بعض الخيار أو اللبن أو العسل مع عصير الليمون، واستخدميه على المنطقة السوداء، ولا تستعجلي النتائج، لأنها ستكون مميزة، وخصوصا في عملية تفتيح لون البشرة.

- اخلطي عصير الليمون مع ملعقة شاي من الغليسرين، وادهني المزيج واتركيه 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ، وكرري هذا الأمر مرتين يوميا.

الكركم

لدينا أيضا خليط مسحوق الكركم الطازج مع الفازلين، فهو فعال في تبييض الأماكن السمراء أو الداكنة أو المظلمة، وبخصوص النتائج فهي تظهر في فترة لا تتجاوز الأسبوعين في حال دهن المناطق مرتين يوميا، واحدة في الصباح وأخرى في المساء، ويمكن استخدام هذا الخليط حتى على الأماكن الحساسة كالرقبة.


الغليسرين

بإمكانك الاستفادة من الغليسرين النقي في تفتيح المناطق السوداء في جسمك، فبعد الاستحمام تستطيعين أن تدهني الأماكن بإضافته إلى عصير الليمون، ولكن كما ذكرنا في السابق لا تتعرضي لاشعة الشمس خلال فترة وضع الخليط، كما يمكنك خلال الاستحمام أن تستخدمي الصابون الذي يحتوي على الغليسرين، أو وضع منتجات تفتيح البشرة التي تحتوي على الغليسرين مع كريم مرطب لإعادة النضارة والنعومة إلى جلدك.

التقشير والعلاج بالليزر

يلجأ إلى هذا الحل إذا كانت الحالة متقدمة، ولم نصل إلى نتيجة عبر استخدام العلاجات الطبيعية، التي تحتاج إلى وقت طويل أحيانا للوصول إلى ما نريد، وذلك بحسب تقدم الحالة.

يوجد في عيادات التجميل التقشير الكيميائي الذي يعتبر أحد الحلول للتخلص من البقع الداكنة أو السوداء في الحقيقة، فالحالة تجاوزت المعقول وتغير لون الجلد إلى الأسود، كما لدينا أيضا العلاج بالليزر الذي اثبت فعالية مميزة في التخفيف تدريجيا من اللون الاسود والوصول إلى نتائج مرضية في تفتيح المناطق المظلمة.

ملاحظات مهمة

دائما نقول يجب قبل فعل أي شيء يتعلق بالجلد أو البشرة عرض الأمر على طبيب جلدية متخصص. فمن المتوقع أن تكون الأسباب صحية، مما يستدعي علاجا مختلفا، والتعامل بحذر مع الحالة لتجنب الانتكاسات أو الأعراض الأخرى، فهناك بعض المناطق في الجسم لا يصلح أن تتم معاملتها كمناطق اخرى، فالتعامل مع الوجه والرقبة يختلف عن الكوع أو القدم او الركبة، لأن طبيعة الجلد مختلفة.

ننصح أيضا الفتيات اللواتي لا يعانين من هذه المشكلة بعدم استخدام بعض منتجات تفتيح البشرة، فالأمر بحاجة إلى اختصاصيين لوصف العلاج المناسب، فقد تتسبب المنتجات بنتائج عكسية؛ لأنها مصنعة لأغراض معينة وحالات خاصة وليست لعموم المستخدمين.

احرصي على أن يكون لديك وعي كامل بالحالة التي تعانين منها، وألا تنجري وراء الأحاديث المختلفة والوصفات الجاهزة من الأقرباء وأصحاب التجارب، فهذا الأمر نعانيه جميعا، فالوعي ضروري، والأطباء وفنيو التجميل هم أصحاب المعلومة الصحيحة والجواب الشافي والعلاج المناسب.

نصائح متنوعة

1 - اشربي كميات وافية من الماء لا تقل عن 8 أكواب يوميا، فالماء عنصر اساسي في إعادة الحياة للجلد المصاب، ومنحه النضارة والتألق والجاذبية واللون الرائع، وجعله ينبض بالحياة من جديد، بالإضافة إلى التخلص من السموم المخبوءة في الجلد، وتنشيط المسام عبر التعرق.

2 ــــ تجنبي التعرض طويلا لاشعة الشمس، وخصوصا في أوقات الظهيرة، وإذا كان لا بد من ذلك فاحرصي على التقليل من الوقت، واستخدام نوعية جيدة من كريمات الحماية الشمسية لحماية جلدك من الأشعة فوق البنفسجية، فهذا الأمر في غاية الأهمية لضمان عدم الوصول إلى نتائج سيئة على البشرة.

3 - اتبعي نظاما غذائيا معتدلا، واجعلي طعامك يشتمل على البقوليات والفواكه والخضراوات الطازجة التي تحتوي على الأملاح المعدنية والفيتامينات، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة والأسماك الغنية بالأوميغا 6 أو 3 التي تعمل على تحسين مظهر الجلد وشكله.

4 - لا تفرطي في الأطعمة الزيتية والدهنية، ولا تتناولي ما يحتوي على مواد مهدرجة.

5 - يجب أن تتذكري دائما أن هذه المناطق حساسة جدا، وهي بحاجة إلى عناية فائقة وعدم تعريضها للاحتكاك المستمر؛ فهذا الأمر سيتسبب في زيادة الجفاف.

6 - لا تنسي الترطيب؛ فهو جزء أساسي من عملية العلاج، واجعليه بشكل يومي ومستمر، عبر دهن المناطق المتضررة، الأمر الذي يقلل من الجفاف، ويجعل البشرة تتقبل العلاج وتتحسن تدريجيا.

7 - جففي جسمك بعد الاستحمام بالمناشف اللينة، وابتعدي عن الخشنة دائما؛ لان ترك المياه في بعض المناطق يتسبب في رطوبة غير محببة، بالإضافة إلى استقطاب الجراثيم.

8 - هناك كريمات تحتوي على مادة بيتاميثازون مع حمض الفاكهة تساعدك إلى حد كبير في تبييض المناطق الداكنة في جسمك.

9 - حاولي غسل المناطق المتضررة بالماء الدافئ مع وضع منظف لطيف وطبيعي وفرك المنطقة بحركات دائرية لتتغلغل في مسام الجلد وتحركه من الداخل.

 
 
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث