Follow Lingeriepedia On Facebook Follow Lingeriepedia On Twitter
أنتى و زوجك انتى و ابنائك
أنتى و منزلك فن الديكور
ايتيكيت النصف الاخر
الاكثر قراءة

أشتركى فى قائمتنا البريديه

أشتركى فى قائمتنا البريديه لتصلك أخر أخبارنا

كيف تعتنيين بنباتات الزينة داخل منزلك

النباتات الطبيعية داخل المنزل والتي تعطيه روحا وحياة‏,‏ قد تشكو كثير من السيدات من موت هذه النباتات نتيجة عدم قدرتها علي العناية بها‏,‏ وربما تعزف عن شرائها نتيجة المحاولات المتكررة للمحافظة عليها والتي باءت بالفشل‏.
لذلك يوضح د.أسامة سليمان القبيصي أستاذ قسم النبات بكلية الزراعة جامعة القاهرة أهم الأخطاء التي تقع فيها ربة المنزل أثناء العناية بالنباتات وهي:

أولا: عدم اختيار نوع التربة المناسب لكل نبات والذي يجب أن يسمح بوجود فراغات هوائية لتخزين الأكسوجين, فتربة النباتات العصارية كالصبار تختلف عن التربة المناسبة لنباتات الزينة, فالأولي تتكون من مزيج من الطمي والرمل, حيث يساعد الرمل علي التهوية, أما الثانية فتتكون من البتموس والرمل بنسبة1:1, فالبتموس مادة خصبة جيدة تساعد النبات علي الاحتفاظ بالرطوبة والتغذية التي نعطيها للنبات.


ثانيا: إختيار الأحواض الثقيلة التي يصعب تحريكها أو تغييرها, والأفضل اختيار الأنواع المصنوعة من البلاستيك والتي تتنوع أشكالها وأحجامها بما يناسب ذوق ربة المنزل ويسمح لها بتغيير مكانها حسب مصدر الإضاءة والتهوية.


ثالثآ: الوقوع في خطأ شائع وهو ري النبات كل ثلاثة أيام, والأصح هو أن كل نبات له طريقة في الري تتوقف علي نوع النبات وحجمه, فالنبات الصحي يمتص الماء بشكل أكبر من النبات المريض أو المصاب, وأفضل طريقة لمعرفة كمية الماء المناسب هي وضع الأصبع لمسافة عقلة أو عقلتين, فهي الترمومتر لتحسس كمية الرطوبة لأن الطبقة السطحية هي أول ما يجف وبالتالي ليست المؤشر الصحيح (لاحظي أن زيادة ماء الري تسبب عفونة في الجذر).


ولابد من من وضع طبق تحت الحوض لأن الجذر ينقل الماء للتربة عن طريق النشع, وفي حالة السفر يمكن وضع الحوض في إناء مملوء بالماء يحيث لا يصل إلي الحواف وبذلك يستطيع النبات الحصول علي ما يكفيه من الماء, ولابد كذلك من التأكد من وجود فتحات أسفل الحوض لتصريف المياه الزائدة.
رابعآ: عدم تغذية النبات مما يؤثر علي صحته, لذلك يجب وضع تغذية للنبات مرة أسبوعيا سواء ورقي أو جذري بالتبادل, بحيث تحتوي علي العناصر الكبري مثل النتروجين والفسفور والبوتاسيوم, والصغري مثل الزنك والمنجنيز والنحاس والحديد, وتباع هذه العناصر جاهزة. بالنسبة للرش الورقي فيتراوح بين 1 إلي 1.5 سم في لتر ماء ويرش علي الورق, أما الجذر فهو5 سم علي كل لتر ماء و يسقي به النبات.


خامسآ: عدم توفير إضاءة مناسبة للنبات واللازمة لعملية التمثيل الضوئي: حيث يتكون النبات من مواد بسيطة مثل الماء والمحاليل المقوية مواد معقدة وهي الغذاء الخاص به, وأثناء هذه العملية يستهلك النبات ثاني أكسيد الكربون ويتصاعد الأكسوجين, ويتأثر النبات بالظلام حيث يظهر الشحوب الظلامي علي النبات فيصبح رفيعا وطويلا وشاحبا, وأفضل إضاءة هي اللمبة الفلورسنت التي يجب أن تكون قريبة منه.


سادسآ: ترك النبات بدون تهوية يضره, لذلك يجب فتح النوافذ باستمرار كمصدر للهواء المتجدد. ويعتبر الورق مصنع تكوين الغذاء, لذا لابد من تنطيفه باستمرارفهو يعادل جهازالتنفس عند الإنسان حيث يتم التنفس من خلال المسام, وفي حالة تراكم الغبار عليها لن تقوم بعملية البناء الضوئي ويذبل الورق ويقع, وأفضل طريقة لتنظيفها هو رشها بالماء أو مسحها بقطعة من القطن المبلل, ويراعي أثناء السفر ترك مصدر مناسب للتهوية.


ويشير د.أسامة من جهة أخري إلي بعض المشاكل التي تواجه ربة المنزل عند تربية نباتات الزينة مثل ظهور البق الدقيقي الذي ينشأ عن زيادة الرطوبة ويشبه القطن, ويمكن التغلب عليه بإضافة 10 سم من الجاز علي لتر من الماء ثم تمسح الأوراق والسيقان بهذا الخليط باستخدام قطعة من القطن.
أما المشكلة الأخري فهي النمل الذي يظهر في محيط الأصيص بسبب الرطوبة أيضا, ويمكن منعه بسهولة من خلال وضع من2-3 من عيدان الكبريت في التربة حيث أن رائحته نفاذة وتطرد النمل أو وضع5 سم من الجاز وتسقي به التربة حتي يهرب النمل.

 
 
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث