Follow Lingeriepedia On Facebook Follow Lingeriepedia On Twitter
تسريحات ماكياج
العناية بالبشرة العناية بالجسم
العناية بالشعر جمال العروس
مستحضرات التجميل عطور
الاكثر قراءة

أشتركى فى قائمتنا البريديه

أشتركى فى قائمتنا البريديه لتصلك أخر أخبارنا

8 اشياء فى شعرك تخبرك عن حالتك الصحيه

حينما يتعلق الحديث بالشعر فإن معظمنا يشعر بالقلق حول الطريقة الأفضل لتسريحه، وما الذي ينبغي أن نقوم به للتخلص من الزائد منه، وكيفية معالجة الأمراض الخاصة بتساقط الشعر، والصلع، واختيار اللون الأفضل لصبغه حينما يبدأ فيه الشيب، لكن خبراء يقولون إن الشعر يقول الكثير عن حالتنا الصحية والنفسية، بدلاً من انشغالنا الكبير بأحدث خطوط الموضة بالنسبة لتسريحه وتصفيفه، وفي واقع الأمر فإن صحة الشعر وحالة فروة الرأس يمكن أن تعطيا مؤشرات عن ظروف وأمور صحية أخرى.

تقول طبيبة الأمراض الجلدية فيكتوريا باربوسا، التي تدير مركزاً صحياً للجلد والشعر في شيكاغو «كنا نعتقد على نطاق واسع ولوقت طويل أن الشعر هو مجرد بروتينات ميتة، ولكن أصبحنا نفهم تفاصيل الظروف التي تؤثر في شعرنا وحالته الصحية، فشعرنا يقوم بردة فعل على التوتر والضغط النفسي وإزاء أي توعكات أو أمراض جسمية». وهناك ثماني إشارات تحذيرية يقدمها لنا الشعر لكي نبدي المزيد من الاهتمام بصحته وبصحتنا بشكل عام.

الشعر الجاف والضعيف

تؤدي عوامل كثيرة إلى جفاف الشعر، منها أصباغ الشعر، وأجهزة تجفيفه وتسريحه «السيشوار»، والسباحة في مياه تحتوي على الكلور، لكن التغير في بنية الشعر يبدو أجمل وأنعم على جسم أضعف، يمكن أن يكون مؤشراً إلى قصور في عمل الغدة الدرقية.

ويقول طبيب الأمراض الجلدية في برينتوود في كاليفورنيا، رفائيل دارفيش، إن «هناك مؤشرات أخرى، مثل الاجهاد والتعب وزيادة الوزن وتباطؤ معدل ضربات القلب والاحساس بنوبات البرد مرات كثيرة وأوقات طويلة وتساقط شعر الحواجب».

تقشر في فروة الرأس وبقع

وهذا يؤشر الى احتمال وجود مرض الصدفية أو استعداد الرأس للإصابة به، ويقول الناطق باسم الجمعية الوطنية لمرض الصدفية لورانس غرين، إن «هذا المرض هو الأكثر شيوعاً من أمراض المناعة الذاتية، ونصاب به حينما يفرط الجلد في إعطاء إشارات خاطئة عن سرعة تغيير الخلايا الجلدية وموتها. وما يتعين عمله هو إعداد قائمة بالاغذية والأدوية التي تساعد على تخفيف آلام هذا المرض، وغالباً ما تكون الطريقة المناسبة للعلاج هي «التجربة والخطأ»، لاسيما في ما يتعلق باستخدام أنواع كثيرة من الشامبو والكريمات.

شعر ضعيف ومتقصف

من الطبيعي أن تتساقط ما بين ‬100 و‬150 شعرة يومياً، وذلك نتيجة طبيعية للتغيرات الدورية اليومية المعتادة في الجسم، وحينما نلاحظ زيادة تساقط الشعر في الفرشاة أثناء التسريح أو على الفوطة، بعد غسله أو ظهوره على هيئة كتل، وذلك يبعث على القلق، وغالباً ما يكون وراء هذا توترات نفسية أو جسدية مثل الطلاق أو فقدان الوظيفة، كما أن الإصابة بنوبات الرشح والبرد والسكري والحمل تؤدي إلى ضعف الشعر وتقصفه.

وما يتوجب عليك عمله التمييز بين التساقط المؤقت العادي والتساقط المستمر والمتزايد والمثير للقلق، ويجب التوقف فوراً عن استخدام «الشامبو الاساس»، الذي يسبب مشكلة التساقط.

تساقط وفقدان كلي للشعر

غالبا ما يحدث هذا بعد أنماط تقليدية من الصلع، ويعني أن الرجال والنساء على حد سواء معرضون له، حيث يعرف رسمياً بالصلع الذكوري والصلع الوراثي، ويتسبب فيه التغيير في بعض أنماط الهرمونات الجنسية. كما الاستخدام الخاطئ والمبالغ فيه لشامبو الأساس، ويصبح هذا النوع من تساقط الشعر دائماً إذا لم نعالجه في الوقت المناسب، واستخدام العلاج المناسب، كما يقول لاري شابيرو طبيب الامراض الجلدية وجراحة الشعر في بالم بيتش في فلوريدا، الذي يضيف أن مرضى السكري عرضة له ايضاً.

وما يتعين عمله هو الاسراع في التحدث إلى طبيبك مع بداية التشكك في فاعلية العلاج، قبل تفاقم الامور حول العلاجات البديلة وآثارها الجانبية، لكن لا تتوقف عن تناول الدواء من تلقاء نفسك حتى يقرر الطبيب ذلك، كما تعتقد بعض النساء أن تناول جرعات من الاستروجين يساعد على معالجة هذا الامر.

الشعر الجاف سهل التكسر

حينما تشاهد كثيراً من الشعرات المنفردة على وسادتك في الصباح فإن هذا يؤشر الى تكسر الشعر وتقصفه أكثر من تساقطه وفقدانه كلياً من البصيلات، وغالبا ما يحدث التكسر نتيجة جفاف الشعر، بسبب استخدام المواد الكيماوية، لاسيما في صبغ الشعر وتلوينه وتصفيفه وكيّه لجعله مستقيما، كما أن هناك ظروفاً صحية أخرى تؤدي الى جفاف الشعر وضعفه مثل «متلازمة كوشينغ»، والخلل في عمل الغدد الكظرية، ما يتسبب في انتاج فائض من هرمون الكورتيزول، إضافة الى آثار العمليات الجراحية في الرقبة والرأس.

تساقط الشعر في كتل دائرية

وهذا يعني انعكاس مناعة الجسم على وضع بصيلات الشعر نفسها، بحيث تنكمش ويتساقط على شكل كتل صغيرة ودائرية، وهذا ما يسميه الخبراء «داء الثعلبة»، الذي يعني تساقط الشعر على مختلف انحاء الجسم في كثير من الحالات، وقد يؤدي مرض الثعلبة وهو احد أنماط ضعف المناعة الذاتية الى تساقط الاهداب والحواجب. ويعتبر الكورتيزون اهم علاج لهذا المرض الذي تستفحل بقعه في الرأس، ما يتم التصدي له فوراً وبفاعليه كما يقول دارفيش.

ظهور اصفرار على الشعر

ما يعاني منه معظمنا من القشرة أصبح في الاعوام الاخيرة مفهوماً على أنه حالة معقدة من التفاعل بين ظروف وأساب صحية مختلفة ينبغي علينا أخذها على محمل الجد، فالتهاب الجلد الدهني يؤدي الى ظهور بقع شديدة التهيج مسببة للحكة في الرأس.

الشعر الأشيب

كثير من الرجال والنساء يشعرون بالقلق بمجرد بدء ظهور بعض الشعر الابيض، ما يسبب لهم توترات نفسية تصل الى حد الصدمة، وينصح الخبراء بطرد المخاوف وأسباب القلق، وعدم الاستماع الى أي اجتهادات أو نوادر تربط بين العمر والشيب، وتقبل الامر الواقع، والتعامل معه بروح إيجابية.

 
 
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث