Follow Lingeriepedia On Facebook Follow Lingeriepedia On Twitter
صحة المرأة صحة العائلة
صحة نفسيه رشاقه
عمليات تجميل الطب البديل
الاكثر قراءة

أشتركى فى قائمتنا البريديه

أشتركى فى قائمتنا البريديه لتصلك أخر أخبارنا

لصحة سليمة و تحصيل دراسى مثالى عليكى بتغذية ابنائك بطريقه صحيحه

مع العودة للمدرسة تبدأ الأمهات في الاستعداد وتجهيز وجبات أطفالهن‏,‏ سواء الوجبات المدرسية أوتلك التي يتناولونها بعد العودة من المدرسة‏..‏ فاحرصي دائما علي أن تكون وجبات طفلك مغذية ومفيدة لكي يتمتع بالنشاط والتركيز طوال العام‏.‏


د.آمال رخا استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية تقول: إن الاختيار السليم الجيد للغذاء الذي يتناوله طفلك يساعده علي التركيز ويحسن مستوي تحصيله الدراسي, ويحافظ علي مستوي الطاقة لديه, ولتضمني تناوله الطعام دون مشاكل احرصي دائما علي إشراكه في تجهيزه, فالطفل يفضل دائما الطعام الذي يختاره بنفسه ويشارك في تجهيزه.
وللوجبة المدرسية أهمية كبيرة حيث يقضي الطفل أغلب وقته في المدرسة فحاولي تقديم ما يمده بالطاقة والحيوية, و لذلك فمن الضروري أن تشمل وجبات طفلك الفواكه والخضراوات الطازجة والخبز والحبوب التي تمده بالفيتامينات والمعادن اللازمة بالإضافة إلي البروتينات المختلفة المتمثلة في اللبن والجبن والزبادي والدواجن واللحوم التي تساعدهم علي النمو, وحاولي قدر الإمكان الحد من السكرايات والدهون. وتقدم د.آمال بعض النماذج لوجبات مثالية للأطفال في السن من6-12 سنة.
النموذج الأول: ويشتمل علي: وجبة الإفطار التي تتكون من خبز فينو وجبن أبيض وبيضة مسلوقة وخضراوات طازجة( طماطم وخيار وفلفل), وفي منتصف النهار كوب لبن حليب ويتم تحليته بكمية من السكر. أما وجبة الغداء فتتكون من فراخ مسلوقة ومحمرة, وكمية معقولة من الأرز مع بسلة بالجزر إضافة إلي طبق سلاطة خضراء وتناول2 إصبعي موز بعد الوجبة, ويفضل تناول فطير عجوة في الفترة ما بين الغداء والعشاء. وبالنسبة لوجبة العشاء فيفضل تناول نصف رغيف بلدي+ قطعة جبن شيدر أو رومي أو فلمنك+ كوب زبادي محلي بعسل النحل. ومن الضروري التغيير في الوجبات للطفل حتي لا يشعر بالملل.
النموذج الثاني:
الإفطار: ويشمل رغيف خبز بلدي+4 أقراص طعمية وقطع طماطم مع كوب حليب كامل الدسم محلي بالسكر.
الغداء: ويتكون من لحم كباب حلة أو أرز وكوسة مطهية بالصلصة أو في الفرن مع طبق سلاطة خضراء, وفاكهة الموسم ثمرة متوسطة من أي نوع يفضله الطفل. وبين الغداء والعشاء يفضل تناول طبق مهلبية. أما وجبة العشاء فتكون عبارة عن نصف رغيف بلدي وجبن أبيض إضافة إلي قليل من العسل الأسود والطحينة. هذا بالإضافة إلي أنه من الضروري أن تقدمي لطفلك بعض الوجبات البديلة للأطعمة والحلويات غير الصحية مثل البطاطس المقلية المصنعة والحلويات الملونة( البنبون) وتقدمي بدلا منها الخضراوات والفواكه المقطعة أو الحبوب المخلوطة بالمكسرات والزبيب والفواكه المجففة إلي جانب الفيشار والبطاطس أو البطاطا المشوية في الفرن.

 
 
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث