Follow Lingeriepedia On Facebook Follow Lingeriepedia On Twitter
صحة المرأة صحة العائلة
صحة نفسيه رشاقه
عمليات تجميل الطب البديل
الاكثر قراءة

أشتركى فى قائمتنا البريديه

أشتركى فى قائمتنا البريديه لتصلك أخر أخبارنا

لصحتك و صحة عائلتك كيف تجعلين غذائك امن فى فصل الصيف

مع حلول شهر الصيف يزداد تلوث الأغذية نظرا لارتفاع درجات الحرارة التي تساعد علي نمو الميكروبات التي تنتقل للإنسان‏,‏ مما يدفعنا إلي أخذ كل الاحتياطات اللازمة لمنع أو الحد من حدوث أي تسممات غذائية.

تسبب نقل الأمراض للإنسان سواء تم إعداد هذا الغذاء في المنزل أو المطعم أو أثناء السفر ولذا يتوجه د.عبد الرحمن محمد عطية رئيس قسم الأغذية وعلوم الأطعمة وعميد كلية اقتصاد منزلي سابقا ببعض النصائح التي يمكن اتباعها خلال شهر الصيف حتي نتجنب الإصابة بالأمراض من خلال الغذاء وهي:
العمل علي المحافظة علي كفاءة أجهزة التبريد في الصيف بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو المحيط بها وذلك من خلال عدم فتح وغلق باب الثلاجة كثيرا مما يسبب ارتفاع درجة الحرارة وانخفاضها داخل الثلاجة وهذا يساعدعلي زيادة عدد الميكروبات.


اللبن والدواجن والبيض من أكثر الأطعمة التي يحدث بها تلوث وتؤدي إلي التسمم الغذائي من خلال السلمونيلا والبكتيريا القولونية نتيجة تداولها بطريقة غير سليمة من خلال الشخص الذي يقوم بإعدادها. وهنا نلاحظ تغير لون الأطعمة بطريقة مباشرة وغير مباشرة مما يؤكد تلوث هذه الأغذية بالميكروبات, وكذلك تغير رائحة وطعم المادة الغذائية فمثلا نجد جسيمات خضراء أو بيضاء تنمو علي السطح أو نجد غازات داخل هذه الأطعمة, وبالتالي يجب غلي اللبن جيدا قبل الاستعمال وعند طهي الدجاج لابد من التأكد من وصول درجة الحرارة إلي المناطق الداخلية, أما الشاورما الجاهزة فيجب الحذر منها حيث أن درجة الحرارة لا تستطيع القضاء علي الميكروبات التي تنمو داخل هذا المنتج.
تجنب الأطعمة غير المطهية مثل الأيس كريم أو شراؤه من مصادر آمنة وليس من الباعة الجائلين.
غسل الأدوات واليدين قبل تحضير الطعام.


لا توضع الأغذية المطهية في الثلاجة وهي ساخنة بل ننتظر حتي تصل إلي درجة حرارة الجو العادي.
حفظ الأغذية الباردة في الثلاجة مع تجنب فتح وقفل الثلاجة كثيرا.
يمنع منعا باتا إعادة تجميد المواد الغذائية التي يتم ذوبانها, وهو ما يحدث كثيرا في المطاعم التي تقدم الوجبات الجاهزة حيث تترك الأغذية خارج الفريزر طوال اليوم في الجو العادي وفي نهاية اليوم يعاد تجميدها مما يؤدي إلي زيادة تلوث الغذاء وإنتاج بعض المواد السامة ولذلك ينصح دائما عند تجميد اللحوم أو الأسماك أو الدواجن بتقسيمها علي حسب احتياجات الأسرة وفقا لعدد أفرادها كما يمنع إعادة تجميد الأطعمة التي تم تتبيلها. لابد من غسل الفاكهة والخضار للتخلص من الآثار المتبقية من المبيدات المرشوشة علي محاصيل الفاكهة قبل جمعها كما يجب نقع الخضروات في ماء مضاف إليه ملعقة خل وذلك لتثبيط الميكروبات الملوثة لهذه الخضروات.
لابد من الامتناع عن تناول الأطعمة خارج المنزل من الأماكن التي لا تتوافر فيها الشروط الصحية سواء للأدوات أوالمعدات أوالعاملين وذلك من خلال رؤية المستهلك للمكان.


يفضل تقطيع اللحوم إلي قطع متوسطة الحجم ليسهل نضجها وضمان القضاء علي الميكروبات, ومن الأفضل تغطية الأواني أثناء الطهي حتي تتوزع الحرارة علي جميع أجزاء الطعام.
استبدال المناشف المصنوعة من القماش بالمناديل الورقية الخاصة بالمطبخ لمنع انتقال الميكروبات.

 
 
 
 
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث