Follow Lingeriepedia On Facebook Follow Lingeriepedia On Twitter
صحة المرأة صحة العائلة
صحة نفسيه رشاقه
عمليات تجميل الطب البديل
الاكثر قراءة

أشتركى فى قائمتنا البريديه

أشتركى فى قائمتنا البريديه لتصلك أخر أخبارنا

لا خوف سيدتى من الحمى القلاعيه

ما زال القلق يسيطر علي الكثيرين بسبب الحمي القلاعية التي أصبحت حديث الساعة في كل بيت مصري‏,‏ لانتشارها بسرعة بين الحيوانات مما أذهل الجميع‏..‏ وأدي ذلك بالطبع الي إحجام معظم ربات البيوت عن شراء اللحوم ومنتجات الالبان خشية انتقال المرض الي اسرهن‏.

فإلي متي يستمر هذا الخوف؟ وهل يمكن ان تنتقل الحمي الي الانسان عند تناوله للحوم او منتجات الألبان؟
يجيب علي هذه التساؤلات د. عصام ابراهيم استاذ علم الأمراض بمعهد بحوث صحة الحيوان ويقول: بداية يجب ان نعرف أن الحمي القلاعية هي مرض فيروسي حاد يصيب الحيوانات مشقوقة الضلف مثل البقر والجاموس والأغنام والماعز والخنازير. وما يميز هذا الفيروس انه ضعيف يتأثر بارتفاع درجات الحرارة, أي ان الفيروس يموت عند درجة60 مئوية, واللحوم نفسها لا تحمل الفيروس لأنه عند ذبح الحيوان يتكون حامض اللاكتيك وهذا الحامض تزيد نسبته في عضلات الحيوان عند الذبح مما يزيد من درجة حموضة اللحم, ومن طبيعة هذا الفيروس انه يموت عند درجة حموضة اقل من6 درجات وبالتالي فإن الفيروس اذا وجد في اللحم فسوف يموت عند الذبح بسبب نزف الحيوان للدم الذي يحمل الفيروس, واثناء إعداد اللحم ننصح ربة البيت بغسل الايدي جيدا بالماء والصابون حيث ان الصودا الكاوية الموجودة بالصابون تقضي نهائيا علي الفيروس, ولمزيد من الطمأنه لم يذكر ان المرض انتقل للانسان رغم انه من الامراض المشتركة ولكن يندر عدوي الانسان به وإذا افترضنا انه انتقل للإنسان فإنه لن يمثل خطورة نهائيا علي الصحة العامة للإنسان وبالتالي ليس هناك ضرورة للقلق من المرض ومقاطعة اللحوم او اللبن او منتجات الألبان وربة البيت يمكن أن تفرق بين اللحم المصاب وغير المصاب ببساطة حيث يكون لحم الحيوان المصاب داكن اللون يميل الي السواد وهنا يجب ان يستبعد اللحم فورا ولا يتم طهوه.


وماذا عن المنتجات الاخري من اللحوم مثل البسطرمة او الممبار او الكبد وغيرها؟
.. كما ذكرنا ان الفيروس يموت عند درجة60, وبالتالي فإن تعرض مثل هذه المنتجات للطهو يقضي نهائيا علي الفيروس اذا كان هناك قلق من وجوده, وننبه هنا إلي انه يجب تحمير البسطرمة بالذات قبل تناولها وعدم تناولها نيئة نهائيا.
.. وماذا عن منتجات الألبان؟


غلي اللبن كفيل بالقضاء علي الفيروس في حالة وجوده, واللبن المعلب بالطبع يتعرض لدرجات حرارة عالية ولذا فلا داعي للخوف من اللبن, اما بالنسبة للزبادي وغيرها من المنتجات مثل الجبن القريش او القشدة الفلاحي فإن الامر ينطبق عليها ايضا لأن درجة الحموضة الموجودة بهذه المنتجات كفيلة بالقضاء علي الفيروس.

 
 
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث