Follow Lingeriepedia On Facebook Follow Lingeriepedia On Twitter
أنتى و زوجك انتى و ابنائك
أنتى و منزلك فن الديكور
ايتيكيت النصف الاخر
الاكثر قراءة

أشتركى فى قائمتنا البريديه

أشتركى فى قائمتنا البريديه لتصلك أخر أخبارنا

ايتيكيت و نصائح لاجتياز اى مقابله شخصيه او انترفيو بنجاح

1- الوصول متأخرا:

لا يمكنك بأي شكل أن تجعل الشخص الذي سيجري معك المقابلة منتظرا، عليك أن تتعرف مسبقا على مكان إجراء المقابلة وكيفية الوصول إليه، لتنظم وقتك لتصل إلى المكان قبل المقابلة بوقت كاف، وإذا حدث أي ظرف طارئ وتعطلت عن الوصول في الموعد المتفق عليه فعليك الاتصال فورا للاعتذار وتحديد موعد لاحق للمقابلة.

2- ارتداء ملابس كاجوال:

غالبا ما تعطي الملابس الكاجوال انطباعا بالأريحية والشكل غير الرسمي، وتشعر للجميع أنك لا تريد أن تبذل أي مجهود من أجل إظهار جديتك وقدرتك على تحمل المسئولية.

3- التصرف بتوتر:

الجميع يعلم مدى توترك ولكن عليك محاولة إخفاء ذلك، ابتسم في وجه محاورك وانظر إليه حين يتحدث إليك، جاوب على كل سؤال بثقة وهدوء، وتجنب المبالغة في التعبير بحركات يديك.

4- الممنوعات:

تجنب قائمة الممنوعات والتي تضم: التدخين أو مضغ (اللبان)، ولا تطلب شيئا لتشربه طوال المقابلة.

5- الجهل بطبيعة المؤسسة:

لا تنسى أبدا مذاكرة تاريخ ونشاط المؤسسة التي تريد الالتحاق بالعمل بها، تعرف على منتجاتها وفروعها وهيكلها الإداري وموقفها في السوق.. وما إلى ذلك، استخدم هذه المعلومات أثناء حديثك مع المحاور وستحظى برد فعل إيجابي من جانبه.

6- عدم إبراز نقاط القوة:

لا أحد كاملا، ولذلك فالمحاور يتوقع منك أن تتحدث بصراحة عن نقاط ضعفك، لكنه لا يمكنه أيضا أن يخمن نقاط قوتك من تلقاء نفسه، عليك إظهارها بشكل يجعل تعيينك في المؤسسة مكسبا لهم بقدر ما هو مكسب لك.

7- عدم الاستعداد:

عليك توقع الأسئلة التي سيتم توجيهها إليك، والتمرين عليها قبل موعد المقابلة بفترة كافية، فعدم الاستعداد يعطي انطباعا عنك بعدم الجدية.

8- الإفراط في الحديث:

صحيح أن المحاور يريد رؤيتك متحمسا للانضمام لمؤسسته، لكن هذا لا يعني أن تقاطعه كلما تحدث أو أن تسهب ربع ساعة في الرد على سؤال لا يحتاج سوى إجابة مختصرة في نصف دقيقة، التزم بالإجابات القصيرة الواضحة.

9- عدم ابراز مؤهلاتك للوظيفة:

نعم المحاور قد قرأ سيرتك الذاتية، لكن ذلك لا يعني أنه حفظها، عليك أن تستعرض خبراتك ومهاراتك وخلفيتك العلمية أثناء حديثك معه، حتى تظهر له أنك تملك المؤهلات المطلوبة لشغل هذه الوظيفة.

10- إظهارالاهتمام بشكل مبالغ فيه:

الاعتدال هو السبيل الوحيد لنجاح هذه المقابلة، فلا تظهر للمحاور عدم اكتراثك بأن تتحاشى مبادلته بعض الأسئلة عن طبيعة عملك، أو أن تظهر العكس تماما بأن تكثر من التساؤلات التفصيلية بشكل يجعله محرجا من الرد أو يشعر بالملل من أسئلتك.

11- الإساءة إلى رؤسائك السابقين:

أسوأ شيء قد تفعله في المقابلة هو أن تهين مديرك السابق أمام من قد يكون مديرك المستقبلي، لأنه سيأخذ انطباعا أنك يوما ما ستقوم بإهانته بنفس الشكل، لذا عندما يسألك مديرك عن سر تركك لعملك السابق أخبره أن لديك طموحات أكبر من عملك القديم، وأنك قد وصلت لقمة أدائك هناك ولم يعد عملك القديم يشكل لك تحديا بأي شكل.

12- الحديث عن الأمور المادية:

ليس من اللائق المبادرة بالتحدث في أول المقابلة عن الراتب المنتظر أو المكافآت التي يتم رصدها للعاملين بالشركة، انتظر حتى يبدأ المحاور في التحدث عن هذه الأمور بعد أن تصل لديه قناعة أن تعيينك بالشركة إضافة قوية لهم.

13- نهاية المقابلة:

عندما يخبرك المحاور أن المقابلة انتهت فلا تغادر فورا، بل اشكره على الفرصة التي أعطاها لك، وأخبره أنك تتطلع للانضمام لهذه المؤسسة وبناء مسيرتك المهنية بها.

 
 
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث