Follow Lingeriepedia On Facebook Follow Lingeriepedia On Twitter
صحة المرأة صحة العائلة
صحة نفسيه رشاقه
عمليات تجميل الطب البديل
الاكثر قراءة

أشتركى فى قائمتنا البريديه

أشتركى فى قائمتنا البريديه لتصلك أخر أخبارنا

العلاج بالروائح العطريه و تأثيراته الايجابيه على الجسم

واليوم فإن مثل هذه الزيوت، التي تسمى الزيوت الحيوية، تدمج مع عمليات التدليك (المساج)، كما تضاف إلى مياه مغطس الحمام، أو يتم استنشاقها مع البخار عبر جهاز النفث، ورغم أنه لا توجد دراسات منهجية تجريبية حول العلاج بالروائح العطرية، إلا أن دراسة أجرتها جامعة اوهايو، صممت بشكل جيد لتضع مقاييس ومواصفات الدراسات المقبلة حول التأثيرات الصحية للعلاج بالروائح العطرية.

تأثيرات إيجابية

راقب الباحثون خلال الدراسة ضغط الدم وعدد دقات القلب لدى ستة وخمسين من المتطوعين الأصحاء الذين كانوا يضعون كرات من القطن مشبعة بالليمون وعطر الخزامى، أو الماء المقطر (الدواء الوهمي) تحت أنوفهم، وتم إخبار نصف المشاركين بنوع العطر الذي وضع لهم، كما تم إخبارهم بالتأثيرات المتوقعة له، مثل أن تؤدي الخزامى إلى تأثير مهدئ، وقد تقلل من عدد دقات القلب، أو تنشط الذكريات الجميلة. أما أفراد النصف الآخر فقد تم إخبارهم بأنهم سيشمون مختلف عطور الزهور والفاكهة.

 


وجرى تقييم الاستجابات العاطفية والمزاج بعد ملء المشاركين لاستبيانات قبل التجارب وبعدها، أما التئام الجروح فقد تم اختباره بطريقة وضع أو إزالة أشرطة على الجلد، فيما جرى تقييم ردود الفعل على الألم بطريقة رمي المشاركين لأقدامهم في مياه مثلجة، واستخلصت عينات من الدم واللعاب خلال الاختبارات بهدف قياس التغيرات في الغدد الصماء ووظيفة جهاز المناعة.وضمن النتائج التي تم التوصل إليها، فإن زيت الليمون يعزز المزاج، بينما ظلت مستويات هورمون التوتر (نوربينفرين) مرتفعة بعد إجراء اختبار غطس الأقدام في الماء المثلج، عندما كان المشاركون يتنشقون الليمون، وليس الخزامى أو الماء المقطر، وعمل كل من الليمون والخزامى كلاهما، على تأخير الاستجابات المناعية لردود فعل الجلد أكثر مما عمله الماء المقطر.


أشهر الاستعمالات

يمكن إجمال أشهر الزيوت العطرية ذات الاستخدامات الطبية فيما يلي:

◆ زيت اللافندر: مهدئ ومعقم في الوقت نفسه، يعمل استخدامه بالتبخير على توازن الأحاسيس والمشاعر، ويساعد على الفرح العميق كما يستعمل لتدليك العضلات المجهدة، ويعالج الأرق والتوتر النفسي ولسعات الحشرات السامة والحروق وذلك بوضعه مباشرة على الجلد.

◆ زيت إكليل الجبل (روز ماري): يبعث على التركيز وشحن الذهن بالطاقة، كما إنه زيت مضاد للجراثيم ويعالج التسمّمات والرشح ويخفّف الآلام خصوصاً آلام المفاصل، لكن تنصح الحوامل بعدم استعماله.

◆ زيت الأوكاليبتوس: مطّهر ومساعد على التخلص من الاحتقان، ويسّرع التئام الجروح، كما إنه مفيد لصفاء الذهن، ويخفّف من حدة القلق، ويزيل الروائح الناتجة عن الفطريات في القدمين.

◆ زيت خشب الصندل: يريح الفكر ويوفر الهدوء والصفاء، ويستعمل هذا الزيت مع زيت الخزامى حتى يقضي على القلق والأرق ليلاً، ويعالج جفاف البشرة كما التهابات المسالك البولية.

◆ زيت اليلنج يلنج: يزوّد الجسم شعوراً بالدفء والراحة، ويخفّف من حدة المزاج الناجم عن المشاكل العاطفية، ورائحته زكية للغاية.

◆ زيت الورد: من النوع المهدئ الذي يستعمل لعلاج الأوجـاع وخصوصاً تلك المتعلقة بالحيض، يستعمل لشد البشرة ولتنقية الدم.

◆ زيت البابونج (كامومايل): يساعد على التمتع بصفاء الذهن، ويخفّف آلام العضلات، وينقي الجسم من السموم ويلطف الأوجاع، وهذا الزيت لا يذوب في الماء لذلك يمزج مع زيت أساسي قبل أن يضاف إلى ماء الحمام، ولا يشكّل أي مشكلة إذا ما استعمل من قبل النساء الحوامل.

◆ زيت الليمون: يزيد القدرة على التركيز، ويجعل الجسم حيوياً مفعماً بالنشاط لكن يحظر استعماله على أصحاب البشرة الحساسة.

◆ زيت النعناع: زيت منبّه يعمل على التمتع بالانتباه، وينشط الجسم ويمنحه العزم، ويعتبر زيت النعناع طارداً جيداً للحشرات.

◆ زيت نبتة إبرة الراعي: يخفّف من الضغط والشد العصبي، وهو منعش للجسم ومقوٍ، كما يعالج جفاف الجلد والتوتر العصبي.

◆ زيت الياسمين: يبعث الانتعاش في الجسم والشعور بالسعادة ويخفّف أوجاع الحيض ويعالج جفاف البشرة والتهابها، ويعتبر علاجاً فعالاً لآلام المفاصل.

◆ زيت البرجموت: يساعد على إزالة الروائح غير المرغوب فيها كالعرق، ويعتبر منشطاً للجسم، وهو يُستخرج من قشر الحمضيات، ويستخدم أيضا كعلاج فعال للكآبة.

◆ زيوت التدليك: يخلط كل من زيت القرفة والريحان ونبات المريمية، ثم تتم إضافتهم إلى زيت اللوز أو أي نوع من زيت الخضراوات بنسبة أربعة إلى واحد ويستخدم هذا الخليط كزيت للتدليك.

◆ لآلام الصداع: تدلك المنطقة خلف الرقبة ببضع قطرات من الروزماري أو اللافندر بإذابة قطرة من زيت النعناع في ملعقة من زيت الخضراوات.

◆ للصابون المنزلي: إضافة الزيوت العطرية للصابون المنزلي له يكون له تأثير شفائي.

◆ لغسيل الأيدي: يمكن إضافة بعض قطرات من الزيوت العطرية للماء ثم تغسل بها الأيدي ستعطى رائحة جذابة ونعومة للجلد.

◆ لتقوية الذاكرة: لزيادة الانتباه يستنشق زيت الروزماري خلال الرحلات ذات المسافات الطويلة أو أثناء الاستذكار أو القراءة.

◆ لعلاج القلق: لمكافحة الاكتئاب، يخلط زيت اللافندر والبرجموت وإبرة الراعي وتوضع 6 - 8 قطرات من هذا الخليط في دورة المياه أو حجرة المعيشة.

 
 
 

أضف تعليق


كود امني
تحديث